برنامج الاستجابة الإنسانية لاحتياجات الإخوة اللاجئين السوريين

ومع بداية العام السابع للازمة تجاوز عدد اللاجئين السوريين الذين هربوا من وطنهم 5 ملايين وفقا لبيان المفوضية. واضاف البيان ان ما يزيد عن 250,000 لاجئ سوري اضافي سجلوا مع المفوضية خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

بلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 056 655 منهم 49.6% ذكور و 50.4% اناث. وتستضيف عمان الغالبية العظمى ب 185.168 سوري واربد 135.017 والمفرق 78.502 والزرقاء 47.841. ولا يوجد حاليا اي اعداد تنتظر التسجيل بسبب عدم وجود اعداد جديدة تسلك طرقا برية لتدخل الى الاردن. بإمكان اللاجئين الان التسجيل مع المفوضية في كل من عمان واربد بنفس اليوم.

يعتبر الاردن البلد الثاني المستضيف للاجئين في العالم بالنسبة لعدد السكان وفقا لتقرير جديد صادر عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين حيث انه من بين 1000 من السكان يوجد هناك 89 لاجئ.

استكملت وزارة التربية والتعليم استقبال طلاب جدد للفصل الدراسي الثاني وبالتالي تمكين الاف المنقطعين عن الدراسة من الالتحاق بالمدارس الحكومية وفقا لبيان صادر عن اليونيسيف. وبدأت الوزارة بتطبيق نظام المناوبات المزدوجة في 200 مدرسة حكومية وقدمت برنامج اعادة التحاق الطلاب بالمدارس بتعاون ودعم اليونيسيف والحكومات الشريكة.

وبحلول العام السابع من الازمة تجاوز عدد الطلاب الذين غادروا سوريا 5 ملايين شخص وفقا لبيان للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين. واضاف البيان ان ما يزيد عن 250,000 لاجئ سوري اضافي تم تسجيلهم من قبل المفوضية خلال الاشهر الثلاث الماضية. وتحتل تركيا راس القائمة باستضافة 3 ملايين لاجئ تليها لبنان باقل من مليون ثم الاردن ب 056 655 بينما ينتشر البقية في العراق ومصر ودول اخرى من شمال افريقيا. وهرب أكثر من 100,000 سوري الى اوروبا ولكن لم يقبلوا جميعا كلاجئين.

عقد مؤتمر حول اللاجئين بهدف دراسة أثر الهجرة القسرية على اللاجئين والمجتمعات المستضيفة. وتناول المؤتمر الذي نظمه مركز جامعة اليرموك لدراسات اللاجئين والنازحين و الهجرة القسرية مواضيع تتعلق بلاجئ الشرق الاوسط والامن البشري والتزام المجتمع الدولي ودور الدول المستضيفة وقد شكل المؤتمر مناسبة جمعت علماء وخبراء من جميع انحاء العالم لمناقشة دور الاردن في استضافة النازحين. وناقش المؤتمر على مدى يومين ايضا التهديدات الامنية العالمية المرتبطة باللاجئين ودور الاونروا في خدمة اللاجئين الفلسطينيين والحماية القانونية للأطفال وقت الازمات والتحديات التي تواجه المنطقة على ضوء التدفق الكبير للاجئين.

التسجيل في مراكز الكاريتاس:

بلغ مجموع عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى الكاريتاس والذين راجعوا مراكز الجمعية من يناير/كانون الثاني وحتى ديسمبر/ كانون الاول 2017 9640 أسرة ويشكلون 38،369 فردًا، موزعين في (8) محافظات ، كما هو موضح في الجدول أدناه:


توزيع عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى الكاريتاس في المحافظات من يناير/ كانون الثاني وحتى ديسمبر/ كانون الاول 2017

يشير الرسم البياني الجانبي إلى أن حاجة اللاجئين السوريين لا تزال موجودة مع بداية السنة السابعة من الأزمة السورية من خلال مراجعتهم لمراكز الكاريتاس للتسجيل وتحديث وثائقهم ومتابعة طلباتهم.