برنامج الرعاية الصحية الأولية

شكلت الرعاية الصحية الأولية منذ تأسيس كاريتاس الأردن جزءاً أساسياً من عملها تجاه الفقراء والمحتاجين من أجل ذلك، أنشأت العديد من العيادات الصحية في مناطق مختلفة من الأردن، حيث تقدم العيادات خدمات الطب العام وطب الأسنان والدواء إلى المرضى مجاناً لغير القادرين من المحتاجين واللاجئين والعمالة الوافدة في الأردن، وهذا بالإضافة إلى جانب التوعية الصحية للأفراد من خلال مراكز الكاريتاس.

هدف البرنامج:

  • رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية للفئات المختلفة في المجتمعات المحلية، والمساهمة في زيادة التوعية الصحية المجتمعية لديهم من خلال عيادات الكاريتاس الصحية المنتشرة في الأردن.

عيادات الكاريتاس الصحية:

  • تم تأسيس عيادات الكاريتاس الصحية في فترات متلاحقة طبقاً لحاجة المجتمع وفي مناطق مختلفة من الأردن.
جدول رقم (1) : عيادات الكاريتاس الصحية
  المركز الطب العام طب الأسنان سنة التأسيس
  مركز كاريتاس/ الهاشمي 1 1 1983
  مركز كاريتاس/ الفحيص 1 1 1984
  مركز كاريتاس/ الزرقاء 1 1 1978
  مركز كاريتاس/ عمان 1 1 2002
  مركز كاريتاس/ الحصن 1 1 2009
  مركز كاريتاس/ مادبا 1 - 2013
  مركز كاريتاس/المفرق 1 - 2013
  مركز كاريتاس/الكرك 1 1 2014
  مركز كاريتاس/ السلط

1

1 2015
المجموع (9 (مراكز 9 7  

الخدمات الطبية الأولية المقدمة:

  1. خدمات الطب العام:
  2. تقوم عيادات كاريتاس باستقبال المرضى من الجنسيات المختلفة المحولين من قبل مشاريع الكاريتاس أو القادمين بشكل شخصي حيث تتم معاينتهم وتقديم العلاج اللازم لهم ضمن الإمكانيات والخدمات المتاحة.

    الخدمات المتوفرة:

    الزيارات الدورية لعيادة الطبيب من أجل الحلي بصحة سليمة والكشف المبكر عن الأمراض والتعامل السليم معها من الخدمات الطبية المقدمة في عياداتنا:

    • الفحص السريري: ويتضمن قياس سكري الدم، وقياس درجة حرارة الجسم، والنبض وقياس ضغط الدم لتجنب المضاعفات الناجمة من ارتفاع ضغط الدم.
    • الفحص النسائي: ويشمل الفحص الدوري للثدي ومسحة عنق الرحم للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية والالتهابات المتكررة. إضافةً إلى تقديم العناية الصحية للحوامل والكشف عليهم عن طريق جهاز الأمواج ما فوق الصوتية.
    • العمليات الصغرى: وهي العمليات التي تجري داخل عيادتنا مثل (تصريف الخراج، خياطة الجروح البسيطة ، تضميد الجروح ) بالإضافة لذلك معالجة الحالات الطارئة.
    • توفر العديد من الأجهزة المتطورة: جهاز تخطيط القلب وجهاز التبخير لمرض الربو وأجهزة خاصة لتنظيف الأذن وجهاز كي الزوائد اللحمية وجهاز تصوير الأمواج الفوق الصوتية وجهاز صدمات القلب وجهاز أكسجين.
  3. خدمات طب الأسنان
  4. الخدمات المتوفرة :

      كافة العلاجات السنية وتشمل :
      1. فحص الأسنان .
      2. تنظيف الأسنان وصقلها .
      3. فلورة الأسنان .
      4. الحشوات الفضية والتجميلية .
      5. جراحة الأسنان.
      6. تقويم الأسنان.
      7. التركيبات الثابتة والمتحركة .
      8. صورة صغيرة داخل الفم بأحدث الأجهزة الرقمية (Digital)
      9. المعالجة اللثيية باستخدام احدث الاجهزة (Apex Locator & rotary System ) .

  5. الأيام الطبية المجانية
    استكمالاً لدورها في تلبية احتياجات الأفراد العلاجية / الدوائية، بادرت الكاريتاس بوضع آلية عمل يتم فيها توزيع الأدوية المجانية على المراجعين من كافة الجنسيات من الفئات المحتاجة ، وذلك بالشراكة مع مزودي الخدمات الطبية من المستشفيات والصيدليات . إن المستفيدين من هذه الأدوية هم الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، مثل أمراض الربو و ضغط الدم ومرض السكر والأمراض العقلية والنفسية وغيرها من الأمراض التي يتعاطى أصحابها الأدوية بانتظام ، حيث يتم توفير الادوية كاملة ومجاناً للمصابين بشكل شهري وبانتظام.
  6. الفحص الطبي الدوري لطلاب المدارس
    تأتي فكرة المشروع من مدى اهتمام الكاريتاس بتوفير مستوى رعاية صحية أفضل لطلاب المدارس بما يتوافق مع برنامج وزارة الصحة بفحص طلاب المدارس بشكل دوري (طب عام / طب أسنان) وإعطائهم المطاعيم الخاصة للفئات العمرية المخصص لها ، حيث يشتمل الفحص على معاينة الطلاب طبياً (طب عام / طب أسنان) في كل سنة، مع كتابة تقرير طبي عن كل طالب يحفظ في ملفه مع استقبال حالات الحوادث الطارئة في عيادات الكاريتاس وتقديم العلاج المناسب لهم .

لخدمات المقدمة :

  1. الفحص الدوري – طب عام
  2. الفحص الدوري – طب أسنان
  3. إعطاء المطاعيم (حسب برنامج وزارة الصحة)
  4. التوعية الصحية للطلاب
  5. الرعاية الصحية للأم والطفل
تقديم الخدمات الصحية والتوعوية للسيدات الحوامل والأمهات والأطفال وبالأخص الرعاية الدروية والمتابعة خلال فترة الحمل والإنجاب والتغذية السليمة للأم ،الرضيع والطفل.

الخدمات المقدمة:

  1. فحص طبي شامل للأم والطفل
  2. تعبئة نموذج خاص يحمل معلومات صحية وطبية تتعلق بالمستفيد لمعرفة حالة والخلفية الصحية
  3. توزيع كوبونات لشراء حليب أطفال وحفاضات تصرف من الصيدليات الشريكة
  4. توزيع حقائب خاصة بمستلزمات الأطفال
  5. محاضرات توعوية حول أهمية الرضاعة الطبيعية