برنامج الطوارئ للاستجابة لاحتياجات اللاجئين العراقيين

  • تتمتع اكثر من 40 جنسية بحماية دولية في الاردن من بينها ما مجموعه 65505 عراقي، معظمهم من بغداد (33449) والباقي 7772 من اربيل و4287 من البصرة و3917 من الانبار و 3789 من نينوى.
  • من بين التحديات التي تواجه اللاجئين العراقيين المسيحيين في الاردن ارتفاع تكاليف المعيشة وعدم وجود دخل وغياب الاطفال عن التعليم لعدة سنوات ومعاناتهم من صدمات نفسية.
  • الاردن قد قام ولا يزال تقوم بعمل رائع لمساعدة اللاجئين، حيث يوجد ما يزيد عن 12000 لاجيء عراقي في المملكة.
  • اكثر من 65000 من اصل 140000 عراقي مقيم في الاردن مسجل مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والكثير من اللاجئين العراقيين يواجهون صعوبات متزايدة في احوالهم المعيشية. فالغالبية العظمى من اللاجئين النساء والاطفال يواجهون تكاليف معيشة مرتفعة. بينما للاجئين السوريين الان الحق في العمل القانوني في الاردن لا يتوفر هذا الحق للاجئين العراقيين والقادمين من بلدان اخرى مثل اليمن والسودان والصومال.
  • استنادا الى بطريركية الكلدان الكاثوليك عادت اكثر من 1200 عائلة الى بيوتهم التي تم ترميمها في سهل نينوى. ومع ذلك فان 13000 بيتا يمتلكه مسيحيين ينتظر الصيانة او اعادة البناء. ويتطلب صيانة البنى التحتية الاساسية للبلدات التسع وقرى السهل تمويلا كبيرا تعجز المنظمات الدينية عن تقديمه، مع ذلك فالوضع العام لا يزال بعيدا عن الاستقرار والامان والتهديد بتجدد العنف ما زال يغلف المنطقة.
  • وضع مجلس أساقفة إيطاليا بالتعاون مع الكاريتاس الاردنية وبشكل عاجل برنامج طوارئ وتعمل الاخيرة على ايجاد المزيد من الحلول المستدامة للاجئين عن طريق تقديم مساعدات انسانية لأكثر من 11000 عائلة عراقية محتاجة وتقديم الطعام واللباس والمأوى والماء والرعاية الصحية والمال لتغطية تكاليف العلاج في المستشفيات والمواصلات وغيرها وايضا عن طريق الاستجابة لمشكلات السكن لعدد من العائلات. وتساعد الكاريتاس الاردنية أكثر من 11000 طالب في تغطية الرسوم الدراسية بالإضافة الى المواصلات والقرطاسية وغيرها. وقد قدمت كلتا المؤسستين الكاثوليكيتين المساعدات الانسانية ل 111.235 عائلة عراقية محتاجة.

التسجيل في مراكز الكاريتاس

تستمر الكاريتاس الأردنية بتسجيل الاخوة اللاجئين العراقيين منذ شهر حزيران ٢٠١٤ وتقديم المساعدات المختلفة، حيث وصل الرقم المسجل خلال بنهاية عام ٢٠١٧ الى ٤،٧٧٩ عائلة والذين يشكلون ١٥،٩٢١ فردا.
عدد اللاجئين العراقيين المسجلين لدى مراكز الكاريتاس لنهاية كانون الأول ٢٠١٧
عدد العائلات ٤،٧٧٩
عدد الأفراد ١٥،٩٢١