برنامج المتطوعين


بعد مرور 17 سنة متتالية على تطبيق البرنامج، لا يزال كاريتاس الاردن ملتزما باستكمال تحسين وتمكين مركز المتطوعين عن طريق تطوير البرامج المرتبطة بالاستمرارية وتطبيق استراتيجياتها التي تتكون من 6 منهجيات: خدمة الرعايا والخدمات المدرسية والخدمة المدنية وقروض الرعايا والخدمات الاجتماعية ودعم الاستجابة للطوارئ.

وتوسعت مجالات خدمات البرنامج منذ تأسيسه بحيث يضم الان شبكة تضم 30 لجنة من أكثر من 45 رعية تخدم 55 منطقة تهدف الى الاستجابة لحاجات المجتمع المدني.

وتضم شبكة متطوعي الكاريتاس ما يقارب 3000 متطوعا ويشمل هذا العدد الاجمالي المستفيدين المباشرين من بينهم متطوعين (دوليين ومواطنين واعضاء لجان) واعضاء في مؤسسات محلية دينية وطلاب (سواء جامعات او ثانوي).

لائحة برنامج التدريب

تعاون كل من مركز المتطوعين وبمشاركة وحدة الاستجابة للطوارئ ووحدة الارشاد لعقد عدة دورات تدريبية استهدفت الموظفين والمتطوعين من مختلف الخلفيات وقطاعات الخدمة بما مجموعه 14 جلسة.

الاستعداد للطوارئ والاستجابة مع المؤسسات الدينية (مشروع PEER)

مع تزايد الكوارث والاعمال الوحشية التي سببتها الحروب والنزاعات، تبرز الحاجة لكي نتكاتف مع الحركات والمنظمات الاخرى للعمل معا لتحقيق كل هدف مختلف عن الاخر.

نشا هذا المشروع بالشراكة ما بين الهيئة الكاثوليكية للإغاثة وكاريتاس الاردن ويهدف الى مساعدة المؤسسات الدينية المحلية عن طريق تنظيم برنامج لبناء القدرات والذي سوف يقدم لكل مؤسسة الفرصة لإنشاء عملها المحلي والحصول على المعرفة المطلوبة فيما يتعلق بخطة الاستجابة للطوارئ والتشبيك مع كل من المؤسسات الدينية المحلية والاقليمية (لبنان).

بناء السلام وفض النزاعات

تم تصميم نموذج وتم تطبيقه كتدريب لموظفي ومتطوعي جمعية الكاريتاس الاردنية والمدارس وطلاب الجامعات. وينقسم هذا النموذج الى قطاعين متداخلين ويشمل مقدمة لبناء السلام وفض النزاعات.

وشملت الجلسة الاولى مقدمة مقتضبة عن بناء السلام من خلال حوار السلام بمعناه العام. وغطت المواد التنوع والنزاع والحلول من خلال حوار السلام. وتمكن المتطوعون من التعرف على أشهر الشخصيات في بناء السلام ومجموعة من التمارين التي تؤكد على اهمية السلام والقبول والاحتفال بتنوعنا.

وقدمت الجلسة الثانية مقدمة عامة عن موضوع فض النزاعات وطرق تحقيق ذلك والتي تشمل تطبيقا نظريا وعمليا للمعرفة.