لا للعنف في المدارس

لا للعنف في المدارس

انطلاقا من رؤية ورسالة الكاريتاس الاردنية في الحد من التنمر والعنف في المدارس وما له من تأثير سلبي على الطلاب أكادي ًما، نفس يا واجتماعـ يا، ت ّم التعاون مع جمعية StarkMarker في المانيا من خلال مشروع” لا للعنف في المدارس“ ، وشارك في التدريب الذي انعقد على مرحلتين الأولى في عمان والثانية في ألمانيا، مجموعة من موظفي الجمعية


هدف المشروع

  • الحّد من العنف بين الطلاب في المدارس، عن طريق تدريب الطلاب والمعلمين على استراتيجيات حل النزاعات دون استخدام العنف
  • الحد من ظاهرة التنمر في المدارس، عن طريق تقديم ورشات عمل عن التنمر واستخدام منهج عدم اللوم في حل المشكلة
  • تأسيس نادي الوسطاء لحل المشاكل في المدارس
  • التعرف بشكل كامل على التنمر الالكتروني واسبابه وكيفية الحّد منه

يهدف تدريب وساطة الاقران الى تعزيز قدرات المعلمين والطلبة على التعامل من النزاع دون استخدام العنف من خلال اختيار عشر طلاب ومعلمين اثنين يتمتعون بشخصية قيادية قادرة على أخذ القرارات السليمة وقادرة على ان تكون مؤثرة بشكل ايجابي على الطلاب المتنمرين.


يتم تدريبهم من خلال انشطة واساليب كيفية تحمل المسؤولية في ح ّل النزاعات من خلال النقاش ولعب الادوار حيث خطر تصاعد النزاع قائم دو ًما ولكن باستطاعتنا ان نتعلم حل النزاع دون اللجوء الى استخدام العنف. سيتم تأسيس نادي الوسطاء في كل مدرسة لمتابعة امور الطلاب والح ّد من العنف في المدرسة.


محتوى تدريب وسطاء الأقران

  • فهم النزاعات
  • أسس وساطة الأقران
  • مراحل عملية وساطة الأقران
  • لعب ادوار وساطة الأقران
  • تطبيق وساطة الأقران في المدارس

منهج عدم القاء اللوم

يهدف منهج عدم القاء اللوم على التدخل في حالة التنمر. هو دليل ارشادي للمعلمين يركز على الحل لا على المشكلة و يعمل دون عقاب او لوم. محتوى تدريب منهج عدم القاء اللوم

  • No Blame Approach التعمق في مفهوم التنمر
  • التعرف على انواع التنمر و اشكاله
  • معرفة مدى تأثير التنمر على الطلاب المتنمر عليهم. و تأسيس مجموعة تشاركية داعمة تضم أولياء أمور الطلاب والمعلمين لمتابعة ابنائهم

تدريب التنمر الالكتروني

يهدف إلى تعزيز قدرات المعلمين والطلاب على التعرف بشكل موسع وشامل للتنمر الالكتروني وكيفية التعامل مع الطلاب الذين يتعرضون له من خلال اختيار ١٠ طلاب و٧ معلمين يتمتعون بشخصية قيادية قادرة على اخد قرارات سليمة ومؤثرة بشكل ايجابي على الطلاب ومساعدتهم. محتوى تدريب التنمر الالكتروني

  • التعمق في مفهوم التنمر الالكتروني
  • التعرف على انواع التنمرالالكتروني واشكاله
  • معرفة مدى تأثير التنمر على الطلاب المتن ّمر عليه
  • علامات التنمر الالكتروني
  • كيفية مواجهة التنمر الالكتروني

شروط اختيار الطلاب المشاركين

  • أن يكون معدل عمر الطلاب من ١٤ – ١٦ سنة
  • يتمّتعون في شخصّيات محبوبة في المدرسة وقادرة على إتخاد القرارات السليمة وتحمل المسؤولية. شروط اختيار المعلمين
    • أن يكون لديهم الرغبة في المشاركة في التدريب لتحقيق النتائج المطلوبة وقادرين على إنشاء نادي الوسطاء لمتابعة أمور الطلبة واحتياجاتهم
    • أن يكونوا يعملون في الفترة الصباحية مع الطلاب الأردنيين والفترة المسائية مع الطلاب السوريين

تم تطبيق هذا المشروع في العام الدراسي السابق ٢٠٢٠/٢٠١٩ في المدارس التالية التابعة لمطرانية الروم الكاثوليك

  • مدرسة الروم الكاثوليك - جبل عمان
  • مدرسة الروم الكاثوليك - الأشرفية
  • مدرسة الروم الكاثوليك - الهاشمي
  • مدرسة الروم الكاثوليك الزرقاء– بنين
  • مدرسة الروم الكاثوليك – الفحيص

المدارس التابعة لمطرانية الروم الكاثوليك المقترحة لتطبيق البرنامج بها للعام الدراسي ٢٠٢١/٢٠٢٠

  • مدرسة الروم الكاثوليك – الحصن
  • مدرسة الروم الكاثوليك - اربد
  • مدرسة الروم الكاثوليك – العقبة
  • مدرسة الروم الكاثوليك الزرقاء– بنات
  • مدرسة راهبات الناصرة

Co-funded by the German Federal foreign office with Zivik programme funding of ifa (Institut für Auslandsbeziehungen)

تقرير لا للعنف في المدارس