مركز المتطوعين

نجحت الكاريتاس الأردنية بنشر مفهوم التطوع مركزةً على العمل الاجتماعي التطوعي بكونه جزءاً لا يتجزأ لرقي الأفكار والمبادرات وحرية اختيار الشباب بتغير واقعهم والمفاهيم الاجتماعية نحو الأفضل وبشكل إيجابي وفعال.

يهدف برنامج المتطوعين إلى مشاركة الشريحة الحية في المجتمع، وهي فئة الشباب، بعملية تطوير مجتمعاتهم من خلال شبكة من المتطوعين المدربة والقادرة على العمل في عدة مجالات للمساهمة في تطوير المجتمع المدني.

وبعد مرور 17 سنة متتالية على تطبيق البرنامج، لا يزال كاريتاس الاردن ملتزما باستكمال تحسين وتمكين مركز المتطوعين عن طريق تطوير البرامج المرتبطة بالاستمرارية وتطبيق استراتيجياتها التي تتكون من 6 منهجيات: خدمة الرعايا والخدمات المدرسية والخدمة المدنية وقروض الرعايا والخدمات الاجتماعية ودعم الاستجابة للطوارئ.

وتوسعت مجالات خدمات البرنامج منذ تأسيسه بحيث يضم الان شبكة تضم 30 لجنة من أكثر من 45 رعية تخدم 55 منطقة تهدف الى الاستجابة لحاجات المجتمع المدني.
وتضم شبكة متطوعي الكاريتاس ما يقارب 3000 متطوعا ويشمل هذا العدد الاجمالي المستفيدين المباشرين من بينهم متطوعين (دوليين ومواطنين واعضاء لجان) واعضاء في مؤسسات محلية دينية وطلاب (سواء جامعات او ثانوي).

المخيمات الشبابية التطوعية

استضافت الكاريتاس الأردنية ثلاثة مخيمات تم التنسيق والتنظيم لها بالتعاون مع مجموعة شبابية من ايطاليا يطلق عليها اسم “Non Dalla Guerra” (لا للحرب) والذين جاؤا للأردن لثلاثة سنوات على التوالي وشاركوا بالعديد من مبادرات العمل التطوعي في المجتمع ومع الإخوة اللاجئين من خلال مراكز الكاريتاس الاردنية ومشاريعها.

حيث قام مركز المتطوعين في الكاريتاس الاردنية بالتنظيم والاشراف على هذه المخيمات بالتنسيق والتعاون مع المتطوعين المشاركين من لجان الكاريتاس المحلية في المناطق.

عقد المخيم الأول في مدينة السلط في دير كنيسة اللاتين من ٢٢ تموز ولغاية ١ آب بمشاركة ٢٢ شاب والمخيم الثاني في مدينة مادبا في كنيسة اللاتين/ حنينا، من ٢-١٠ آب بمشاركة ٢٧ شاب والثالث في قرية أدر/ الكرك في كنيسة اللاتين مع ٢٥ شاب. وتتنوع الأنشطة في هذه المخيمات التي تهدف الى تعزيز مبادئ العمل الاجتماعي والتطوعي إيمانا بأهمية العمل معاً للوصول لمجتمع وعالم يسوده المحبة والسلام. ومن هذه الأنشطة: زيارات منزلية للإخوة اللاجئين العراقيين والسوريين، وعمل نشاطات تفاعلية مع الطلاب في المدارس الغير نظامية للطلاب السوريين والعراقيين التي تشرف عليها الكاريتاس الاردنية في المناطق الثلاثة، ودعم المراكز التابعة للكاريتاس في كل منطقة في الاعمال اليومية، بالإضافة إلى المساعدة في حديقة الرحمة بالأعمال اليومية في ورشات العمل مثل الفسيفساء، عمل الصابون، الاعمال الخشبية، الطعام والتغليف للمنتجات.

منتدى السلام العالمي للشباب 2017 " الان هو الوقت"

يتم دعوة عدد متزايد من صانعي السلام كل عام لعرض مشاريعهم وافكارهم وجهودهم ووسائل بناء عالم أكثر سلاما.

2017/World%20Peace%20Forum%202017/social%20media/YWPF%20Invitation%20Web-2.png

"يعقد منتدى السلام العالمي للشباب وهو جزء من المنتدى العالمي للسلام ... في بلد السلام ...بلد المحبة ... بلد الضيافة .... بلد العيش المشترك... الاْردن.

شاركونا عيش خبرة مميزة ... خبرة عيش لحظات من المشاركة ... خبرة سلام وأخوة ... خبرة محبة وتضامن."

عقد منتدى السلام العالمي للشباب لهذا العام في مادبا في الفترة ما بين 22 و 23 سبتمبر/ ايلول 2017 وتولى مركز متطوعي الكاريتاس عمل الترتيبات المطلوبة لهذا المنتدى.

اجتمع أكثر من 1000 من الحضور من ضمنهم 400 شاب مشارك من 40 دولة في الجامعة الامريكية بمادبا ليومين لتبادل الخبرات الشخصية وللتخطيط للمساهمة في عالم أكثر سلاما. ويخدم هذا المنتدى كمنصة لجميع مبادرات السلام التي يطبقها اجيال اليافعين حتى يتمكن جميع الشباب من تبادل الخبرات بغض النظر عن خلفياتهم المختلفة.

وضم الحدث الذي كان احتفاليا مشاركات فنية من مختلف البلدان ومقابلات على المسرح وشهادات عن السلام. وخلال الحدث عقدت عدة مؤسسات ورشات عمل كان الهدف منها نشر الوعي عن قيم السلام ونشر بذور المحبة.